USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
GOLD 000,00
BIST 0.000
أخبار تركيا

في عنتاب التركية.. الباذنجان المجفف يدخل بصناعة الأقراط

بلمسة جمالية، نجحت المواطنة التركية سنم توركان، التي تعيش في مدينة غازي عنتاب التركية (جنوب) في تحويل الباذنجان المجفف إلى مادة تدخل في صناعة الحلي والأقراط.

في عنتاب التركية.. الباذنجان المجفف يدخل بصناعة الأقراط
13-01-2022 12:40
13-01-2022 12:42

يحتل الباذنجان المجفف مكانة مهمة في مطبخ المدينة المدرجة ضمن قائمة “شبكة المدن الإبداعية” في فرع فن الطهو التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وقامت توركان وهي ربة منزل تبلغ 38 عامًا وتقيم بمنطقة “أوغوز ايلي” جنوب شرق المدينة، بمحاولة الاستفادة من الثمار الصغيرة للباذنجان المجفف والتي تبذل النساء جهودًا مضنية في إعدادها.وبدأت توركان بالعمل في مجال حفر وتجفيف الباذنجان في المدرسة الزراعية التابعة للتعاونية الزراعية النسائية في المنطقة، والتي تم إنشاؤها بدعم من وكالة طريق الحرير للتنمية قبل حوالي عامين.

وبعد مشاركتها في دورة تدريبية لصناعة وتحضير الباذنجان المجفف نظمتها التعاونية الزراعية النسائية في المنطقة، طورت توركان مشروع “أقراط الباذنجان” وحصلت على منحة دعم من الاتحاد الأوروبي قيمتها حوالي ألفين يورو.

وتسعى السيدة من خلال مشروعها للمساهمة في توفير دعم للاقتصاد المنزلي من خلال صناعة الأقراط الملونة، والتي تدخل مادة الباذنجان المجفف في صناعتها، والقيام ببيعها عبر الإنترنت كهدايا تذكارية.

وتقول توركان لمراسل الأناضول، إن الثمار الصغيرة من الباذنجان تضيع هباءً أثناء الحصاد، لذلك قررت الاستفادة من تلك الثمار ووقف الهدر الحاصل من خلال تنفيذ مشروع “أقراط الباذنجان”.

وأضافت: “في البداية استفدت من الثمار الصغيرة للباذنجان التي يمكن تشكيلها على شكل أقراط تتدلى من الأذن، بعدها، ومن أجل زيادة معلوماتي وخبراتي في المجال، شاركت في دورة تدريبية لتحضير الباذنجان المجفف جرى تنظيمها من قبل التعاونية الزراعية النسائية في المنطقة”.

وتابعت: “أردت تطوير مشروع أقراط الباذنجان الذي صممته سابقًا، كنت أرغب في دفع المشروع قدمًا إلى الأمام. ففتحت موقعًا إلكترونيًا عبر شبكة الإنترنت عرضت فيه للبيع الأقراط التي قمت بصناعتها سابقًا مستخدمة الباذنجان المجفف”.

وأوضحت أنها عبر هذا الموقع، بدأت تقديم هذا النوع من الحلي في علب للهدايا، وتمكنت مؤخّرًا من إرسال إحداها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما أوضحت توركان أنها تعمل عبر الموقع الإلكتروني على تلبية طلبيات الزبائن، وصناعة تصميمات مختلفة للأقراط وفقًا لطلبات الزبائن.

واستطردت: “أرسلت مجموعة من منتجاتي إلى ولايات إزمير وأنطاليا وأنقرة وغازي عنتاب والمدن المجاورة، الطلب مرتفع الآن على هذا النوع من المنتجات، أفكر في عرضها في الأماكن السياحية والبازارات الرئيسية لاسيما البازار الكبير في مدينة غازي عنتاب”.

وذكرت توركان أنها بدأت في تصميم نماذج مختلفة من أقراط الباذنجان المجفف، المزينة بالزهور الصغيرة، مشيرة إلى أنها تمكنت مؤخّرًا من خلق بيئة عمل جيدة وتعمل بشكل متواصل على تحسين الأقراط المصنعة من حيث الجودة وتنوع التصاميم.
وأردفت: “يبدو الأمر بسيطًا جدًا، حيث يظن البعض أن حفر وتشكيل ثمار الباذنجان يتم بسهولة، لكن العملية شاقة ومرهقة، بعد جمع الثمار الصغيرة تبدأ عملية الحفر والتشكيل، بعدها تأتي مرحلة التجفيف ثم تزيين تلك الثمار المجففة بحبات الخرز والزهور”.
وختمت بالقول: “أبيع كل زوج من الأقراط المذكور مقابل 50 ليرة تركية (الدولار = 13.8 ليرة)، هذا النوع من الأقراط نال إعجاب الكثير من الزبائن الذين باتوا يطلبون مني تزويدهم بنماذج عن التصاميم الجديدة”.

ما رأيك؟ الخاص بك
الأكثر قراءة
منصات التواصل الاجتماعي
بحث