USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
GOLD 000,00
BIST 0.000
مواد خاصة

نقاط تنظيم البيع ........ في هذه النقاط بمدينة غازي عنتاب تباع الخضار باسعار معقولة

نقاط تنظيم البيع ........ في هذه النقاط بمدينة غازي عنتاب تباع الخضار باسعار معقولة
02-03-2019 18:57
02-03-2019 18:57

قبيل الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها يوم 31 مارس/ آذار من العام الجاري، تفاجئ المواطنون الأتراك بارتفاع أسعار الخضروات والفواكهه بشكل كبير، ما أثار جدلًا واسعًا في الشارع التركي.

ووفقا لبيانات رسمية على أساس شهري، ارتفعت أسعار الفواكه والخضروات بنسبة 5.87 بالمئة في كانون الثاني/ ديسمبر من العام الماضي في تركيا، في حين أن الزيادة السنوية كانت 30.8 بالمئة.

البائعون يبررون ارتفاع أسعار الخضروات مثل الطماطم والخيار والفلفل، والتي تعد من أهم المستلزمات في المنازل التركية، بالإشارة إلى العواصف التي ضربت جنوب البلاد، وخاصة ولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط، خلال الأشهر الماضية.

وقالت وزيرة التجارة "روهصار بكجان" إنهم اكتشفوا ارتفاعا في الأسعار يزيد على 800 بالمئة بين المنتجين ومبيعات العملاء. وأضافت "بكجان" أنه تم تغريم 88 شركة بما يقارب مليوني ليرة تركية، بحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية.

وعلى هامش هذه التطورات، قال الرئيس أردوغان إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية تحول إلى أداة للاستغلال ضد المواطنين، ووعد بوقف أولئك الذين "ينشرون الرعب" من تجار الجملة.

وفي الآونة الأخيرة تتعرض البلاد لـ"حرب اقتصادية" تشنّها "قوى خارجية" حسب وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يرى أن ارتفاع الأسعار، جزء من هذه الحرب.

وفي هذا الصدد، قال أردوغان أمام حشد الجماهيري في مدينة بورصة شمال غربي البلاد، مشيرا للدول الغربي "الآن يهاجمون علينا باللعب أسعار الباذنجان و الطماطم و البطاطا بعد العملات الاجنبية".

وأعلن أردوغان البدء بمشروع يستهدف شراء المواد الغذائية بأسعار منخفضة لمواجهة ارتفاع الأسعار، وتوصيل هذه المواد بشكل مباشر من المزارع والمنتجين إلى المواطنين.

وعقب إعلان أردوغان، قامت البلديات الكبرى بتطبيق القرار من خلال تأسيس "نقاط تنظيم" لبيع الخضروات في المدن، وعلى رأسها إسطنبول وأنقرة اعتبارا من 11 شباط/ فبراير وقد بدء هذا الاجراء في مدينة غازي عنتاب وهذه هي النقاط التي تباع فيها الخضروات باسعار معقولة .

ما رأيك؟ الخاص بك
الأكثر قراءة
منصات التواصل الاجتماعي
بحث