USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
GOLD 000,00
BIST 0.000

لماذا ليبيا ؟

لماذا ليبيا ؟
19-03-2022

ليبيا دولة شمال إفريقية يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 6.8 مليون نسمة ، تغطي الصحراء أكثر من 90٪ من مساحتها الإجمالية ، مع عدم وجود أنهار تقريبًا ، على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​، وتجاوره مصر في الشرق ، والجزائر وتونس في الغرب. عاصمتها طرابلس.

أول رئيس وزراء لليبيا هو سعد الله كولوغلو ،وهو أحد حكامنا (بين عامي 1949 و 1952).

تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع ، وهي رابع أكبر دولة في إفريقيا والمرتبة السادسة عشرة في العالم. على الرغم من أن ليبيا بها مساحة كبيرة جدًا ، إلا أن جميع السكان تقريبًا يعيشون في المناطق الساحلية. معظم أراضيها صحراء.

إن الأراضي الصالحة للزراعة في ليبيا قليل جدا بسبب الصحراء التي تشكل 90٪ من مساحتها ، تقتصر الزراعة على جزء صغير من أراضيها حيث يزرع الزيتون والعنب بشكل خاص في هذه المناطق. ، ولهذا يتعين عليها استيراد جزء كبير من احتياجاتها الغذائية من الخارج .

على الرغم من إمكاناتها الكبيرة ،ولاكن لا تستخدم ليبيا مواردها السمكية.

ليبيا ، وهي في إحدى أكثر النقاط الإستراتيجية في الانتقال من إفريقيا إلى أوروبا ، وهذه الدولة حصلت على استقلالها في عام 1951. تُعرف ليبيا بأنها بلد فقير للغاية ومهمل حتى تم اكتشاف وجود احتياطيات نفطية غنية بها في عام 1959 ، وتعد ليبيا من بين الدول العشر التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم. حقيقة أن النفط الخام عالي الجودة مع محتوى منخفض من الكبريت في ليبيا جعل ليبيا منتجًا استراتيجيًا للنفط.

بينما يُعتقد أن الأهمية الاستراتيجية لليبيا هي نتيجة امتلاكه النفط ، ولاكن نعتقد أن السبب الحقيقي للاهتمام بليبيا ليس النفط فقط.

إذا نظرنا إليها من زاوية أخرى ؛ على الرغم من أن نفط ليبيا يبدو مهمًا للغاية ، إلا أن ثرواتها الثلاثة الرئيسية باستثناء النفط تم تجاهلها وإبعادها عن الأنظار.

أتساءل عما إذا كانت أهمية ليبيا نتيجة هذه الموارد الثلاثة بدلا من النفط؟

تعد إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أكثر أهمية وأيضا تم العثور على بحيرة مياه عذبة كبيرة جدًا تحت الأرض في الصحراء الليبية .

ليبيا دولة قريبة من أوروبا. إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عالية. لا ينبغي إغفال أن استخدام محطات الطاقة الهجينة التي يمكن الحصول عليها من هذه الإمكانات قد يكون مهمًا من حيث توفير الكهرباء لأوروبا من مصادر الطاقة المتجددة في ليبيا.

و أهم من هؤلاء ؛ العثور على مصدر للمياه العذبة أثناء البحث عن النفط في شرق ليبيا

هذه الكمية الهائلة من مصادر المياه العذبة ؛يهدف لاستخدامه في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات على طول الساحل وفي المناطق الداخلية من ليبيا. لهذا ، تم حفر آلاف الآبار ، وتم التخطيط لأميال من خطوط النقل العملاقة ، وخزانات المياه في العديد من المناطق ، وبدأ المعل و البناء في عام 1990.

هذا المصدر المائي ، الذي يقال إنه كافٍ لسنوات عديدة ، تم مد أنابيب ري واسعة النطاق من شرق وغرب وداخل ليبيا ، وبدأت الزراعة بإنشاء احتياطيات في البحيرات الاصطناعية في المناطق الوسيطة. ومع ذلك ، فقد ترك هذا المشروع المهم للغاية غير مكتمل بسبب الحروب الأهلية في ليبيا والتي حصلت بعد عام 2011 .

مثل على المشاريع العملاقة المشروع الفريد ، المعروف باسم "مشروع النهر الاصطناعي العظيم" ، ليس له سابقة في أوروبا.

مع هذا المشروع ، فإن حقيقة أن احتياجات أوروبا يمكن تلبيتها من الأغذية الزراعية من الأراضي الليبية تزيد من الاهتمام بليبيا؟

لنفكر مرة أخرى في سبب انجرار البلاد إلى الفوضى ببدء حرب أهلية في ليبيا ، والتي شهدناها في التاريخ الحديث ، والتأكيد على أهمية موارد الطاقة والموارد المائية والزراعة للبلدان.

بقلم : İslim ARIKAN

غرفة المهندسين الكهربائيين

فرع غازي عنتاب رئيس مجلس الادارة

ما رأيك؟ الخاص بك